افضل استراتيجيات تحسين SEO لعام 2024

يعد تحسين استراتيجية محركات البحث SEO  أمر جوهريا من اجل النجاح، و قد يكون من المربك معرفة من اين تبدأ خاصة اذا كنت مبتدئا، الا انه  يمكن  لتدابير و تحسينات صغيرة ان تغير محركات البحث، هذه التحسينات متاحة للجميع، غير انها عملية دقيقة و طويلة مبنية على استراتيجية متقنة.
في هذا المقال ستجدون افضل الاستراتيجيات الاكثر فعالة لتحسين محركات البحث SEO.

تحسين SEO
تحسين SEO


تعمل محركات البحث بناء على خوارزميات معقده تسمح بظهور صفحات معينة عند النقر على زر البحث بجوجل، فمن خلال تحسين محتواك تزيد من فرص ظهورك على نتائج البحث بناء على التغيرات الخوارزمية.


افضل الممارسات لتحسين محركات البحث:

  1. القيام ببحث شامل حول الكلمات الرئيسية والمفتاحية :
    • تمركز محركات البحث بشكل جوهري على الكتابة الفعالة التي تقوم بشكل كبير على الكلمات المفتاحية، لأنها تساعد على رفع محتواك وزيادة عدد الزيارات بشكل كبير، لذلك يفضل استخدام ادوات بحث فعالة لمعرفة الكلمات الرئيسية والمفتاحية مثل موقع:
      Ahrefs
      SEMrush
      Moz
      كما يمكن الاستلهام من خلال زيارة المواقع ومدونات المنافسين لمعرفه اكثر الكلمات ارتباطا بالمجال، و يستحسن ان يتراوح عدد الكلمات بين 1000  و 2000 كلمة، حسب موضوع المقال.
  2. لتوقيت المثالي:
    • من الضروري اختيار Perfect Timing  لنشر مدونتك، لأن نشر مقالتك قبل الصيف بعنوان :” افضل ملابس السباحة للمحجبات”  على سبيل المثال هو افضل وقت للحصول على عدة زيارات.
  3. محتوى عالي الجودة:
    • معيار الجودة هو شرط اساسي لزيادة عدد الاشخاص الذين يقرؤون لك، كلما كانت جودة المحتوى في تطور دائم كلما اكتسبت ثقة مستخدمي الانترنيت.
      لابد ان يكون المحتوى مبنيا على عده معايير اهمها :
      • مصداقية المعلومات: لان القارئ يهتم بقيمة الحقيقة التي تشكل تصورا ايجابيا لديه حول الموقع، مما يعزز ثقته وتقديره لمحتوى الصفحة، هكذا تصبح زيارته للموقع متكررة، و من الضروري ان يكون المحتوى صحيح و موثوق، يعتمد على مراجع و مصادر جيدة.
      • معلومات غنية: لن تكون  للمصداقية قيمة كبيرة اذا كان المقال لا يجيب عن اسئلة الزائر ولا يناقش الموضوع بشكل مقنع، لابد من تحديد الافكار الأساسية والثانوية وطرح الأسئلة الجوهرية التي سيرغب بمعرفتها الكثير من الزوار، يجب ان تكون مدروسة بشكل جيد لتلبي حاجيات القارئ.
      • عنوان المناسب: عند اختيار العنوان لابد ان يكون مثيرا للاهتمام واكثر تحديدا، مثلا بدلا من كتابة ” استراتيجية النجاح في الامتحانات”، يفضل كتابه ” اسهل عشر خطوات للنجاح بالامتحان بميزه حسن جدا”، يعطي هذا العنوان طابع السهولة للقارئ بحيث يوهمه ان خطوات النجاح سهلة وقليلة، كما يمكن اضافه عبارات التشجيع والتحميس للمقال ورفع فيديوهات تشجيعية او إضافة  اشعارات تحمل معلومات بعنوان نصائح محترف او طالب سابق.
      • دليل PDF  : يمكن اعتبار إضافة محتوى PDF شيء ثانوي،  عبر ارسال محتوى إضافي على شكل PDF الى بريد القارئ، الا انه سيكون مفيدا من اجل استخدامهم لاحقا كعملاء لأرسال اي عروض تجارية او إخبارية، كما ان معظم القراء يفضلون تحميل دليل PDF من اجل الاحتفاظ به على هواتفهم النقالة او حواسيبهم وكل هذا يرفع نسبة زياراتهم للموقع.
  4. تنسيق جيد و قراءة منظمة:
    • لابد من التركيز على شكل المقال، وهذا يعني تنسيقا منظما، اي يحتوي على نقاط اساسية، فقرات قصيرة و عناوين اساسية و ثانوية وفرعية، ذلك لإبقاء الزوار فترة أطول  امام مقالك، و لكي تسمح لخوارزمية محرك البحث لاستهداف مقتطف من مقالك كنافذة صغيرة ،هكذا يضطر القارئ للضغط على الموقع كي ينهي قراءة المقال، لأن  جوجل لا تقوم بوضع المواقع بطريقة عشوائية عند اجراء بحث و لكن تعمل على تنظيمها وفق معايير محركات البحث، كما ان اغلب مستخدمي الانترنيت ينقرون على الصفحة الاولى من نتائج البحث، او ينقرون على الروابط الثلاثة الاولى التي تظهر بشكل منهجي.
  5. اختيار جيد للصور:
    • تعمل الصور والفيديوهات على تحميس تجربة القارئ، كما انها تدخل ضمن ممارسة تحسين محركات البحث، خاصة حينما تكون الصورة ذات سياق  و معنى مباشر بالمحتوى
  6. اضافات مهمة لتحسين SEO
    • محتوى يناسب الهواتف المحمولة
    • سرعة تحميل الصفحة
    • مشاركه محتواك مع الاخرين
    • الحفاظ على تحديثات المحتوى
    • انشاء محتوى دائم تحليل مؤشر الاداء

باتباع هذه النصائح ستكون في طريقك لإنشاء محتوى يحتل مرتبة عالية في محركات البحث، كما سيساعد القراء في العثور على اجابات لأسئلتهم.

آدم سهيل
آدم سهيل

مصمم مواقع إلكترونية متخصص ذو خبرة واسعة في تصميم وتطوير مواقع الويب, أهدف دائماً إلى تقديم حلول متكاملة لضمان نجاح العملاء على الصعيدين التقني والتسويقي.

المقالات: 5

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

راسلنا الآن
1
هل تحتاج إلى مساعدة؟💬
أهلا وسهلا بك. كيف يمكننا خدمتك؟